الرئيسية
طھط­ظ…ظٹظ„ ...
الاثنين، 20 مارس 2017

أهم المنصات التعليمية باللغة العربية

9:38 م


طالما إنك تقرأ هذه السطور فمن المؤكد أنك ترغب بدراسة مجموعة مُتميزة من الدورات التعليمية المُتخصصة؛ بهدف صقل وتعزيز واكتساب المهارات، وتغير حياتك المهنية للأفضل، وترفع فرص حصولك على وظيفة مرموقة، وسواء كنت تمتلك الوقت والمال أم لا، فقد أتاح لك الإنترنت فرصة عظيمة لتحقيق رغبتك، فقط كل ما تحتاجه هو جهاز حاسب، واتصال جيد بالإنترنت، ومنصة تعليمية – أو مجموعة منصات – تتيح لك عدد من الدورات التعليمية على هيئة MOOCs، وتبدأ رحلتك اللانهائية نحو المزيد من التعلم الذاتي.

ثانيًا – قائمة بأهم المنصات التعليمية باللغة العربية


شمسنا العربية

أول منصة مجانية معتمدة رسميًا في الوطن العربي، تختص بترجمة الدورات التعليمية الخاصة بعدد كبير من الجامعات العالمية الشهيرة إلى العربية، كـ معهد MIT، وييل، وهارفارد، ولا تشترط التسجيل للحصول على الدورات، وذلك بهدف خدمة الطلبة العرب والأساتذة حتى يمكنهم الاستفادة من وسائل وطرق التدريس المتطورة.

رواق

منصة مجانية أخرى، تهدف لنشر المعرفة، على شكل مواد تعليمية أكاديمية، في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص لمن هم خارج أسوار الجامعات.

أكاديمية العمل الحر

منصة مُتخصصة في مجال العمل الحر، تُقدم العديد من الدورات التعليمية، والمقالات المختصة والمتنوعة، يتم من خلالها عرض محتوى مميز يفيد أعضاء الموقع، الزوار المهتمين بهذا المجال، وحتى العاملين والمحترفين فيه، وتتميز دورات الأكاديمية بأنها عملية وتشرح الخطوات المطلوبة خطوة بخطوة.

نفهم

منصة تعليمية رائعة، تقدم مقاطع مصورة مجانية تشرح كل المواد والمناهج الدراسية لطلبة المدارس العربي واللغات بطريقة سهلة ومبسطة، وإلى جانب المناهج المدرسية، يأتي قسم تعليم حر؛ ليقدم عدد من الدورات التعليمية العامة، وغير المرتبطة بالتعليم الرسمي، في أساسيات ومبادئ مجالات مختلفة.

أكاديمية التحرير

تجربة رائدة عربيًا، غير هادفة للربح، تقدم دروسًا مجانية عالية الجودة عن طريق المحتوى المرئي، غير أنها تعرضت لمشاكل في التمويل، مما أدى لتوقفها عن إنتاج محتوى جديد، والاكتفاء فقط بعرض ما لديها من دروس سابقة.

إدراك

منصة مجانية، تقدم دورات تعليمية منتقاه بعناية، يقوم على تطويرها أفضل المحترفين والخبراء في العالم العربي، وأخرى مترجمة ومعربة عن الأفضل عالميًا.

ملتقى الدارين

يُعد أول موقع إلكتروني يقدم الدورات التعليمية بالصوت والصورة عن طريق الإنترنت، ولكن بصورة بدائية بعض الشيء، فهو مازال يُقدم خدماته عن طريق الغُرف الافتراضية، غير أنها استطاعت تقديم عدد كبير من الدورات التدريبية في مختلف المجالات.

شبكة عبدالله عيد التعليمية

دليل مرئي تعليمي، يحتوي على الدورات التعليمية المجانية، المُتخصصة في مجال علوم الحاسب.
وأخيرًا، لا تزال تجربة الـ MOOCs في بداياتها، عربيًا على الأقل، ومن المؤكد أن تطورات كثيرة تنتظرها بالمستقبل، بشكل ربما سيجعلها منافسًا شرسًا أو مكملًا ضروريًا لوسائل التعليم التقليدية.
هل ترى أن هناك منصات أخرى تستحق الذكر؟ شاركها معنا في التعليقات.

المصدر 

0 التعليقات:

إرسال تعليق