ماذا يحدث في هذه الأيام في حصة
المراجعة ؟
جرب طريقة أخرى !!
حول حصة المراجعة الى حصة مذاكرة كما يلي:
1)
أعد ورقة عمل فيها جميع أفكار الباب
2)
قسم طلابك الى مجموعات متجانسة بحيث تحوي كل مجموعة جميع المستويات من الطلبة
3)
وضح لهم معايير الأداء في الحصة
- تحاسب كل مجموعة على الهدوء و الانضباط بحيث كل تنبيه ينقص درجة من مجموع درجات المجموعة الواحدة
- ستقوم بعمل اختبارفي نهاية الحصة بشكل فردي تكون درجته من 5 أو 10 كما تريد
- نتيجة المجموعة الواحدة متساوية تعادل مجموع درجات المجموعة كاملة في الاختبار مطروحا منه درجات التنبيهات لعدم الهدوء و الانضباط ويقسم الناتج على عدد الطلاب في المجموعة الواحدة
- ستعطى علامة واحدة لكل طلاب المجموعة الواحدة تعادل معدل علامات المجموعة الواحدة و بذلك تحفز الالطلاب المتفوقين على مساعدة زملائهم و الطلاب الأقل حظا ً على الانجاز
- ستعطى للمجموعة التي تحصل على 8 فما فوق على درجة اضافية لعلامتها في الاختبار و المجموعة التي تحصل على 6 ، 7 على نصف درجة أما المجموعة التي تحصل على 5 درجات كعلامة للمجموعة فلا تحصل على شيء
- الآن بعد توضيح معايير الأداء للطلاب وكيفية سير الحصة ، اطلب من الطلبة حل ورقة العمل و يستعينوا بالدفاتر و الكتب ان اقتضى الأمر و يجدون الاجابة على الاسئلة و يحاولون حلها كمجموعات
- دور المعلم هنا ينحصر في متابعة المجموعات و مساعدتهم بارشادهم الى موضع الحل في دفاترهم ولا يحلها لهم بل يطلب منهم ايجاد الحل بأنفسهم
- يشرح المعلم الفقرات التي لم يحلها معظم الطلاب
- حفز طلابك كلما أنجزوا مهمة أو حللوا سؤالا اضافيا
- قبل نهاية الحصة بعشر دقائق ، أعط طلابك اختبارا في المادة التي أنجزوها و تكون الأسئلة من ضمن ورقة العمل نفسها
- أعط باقي ورقة العمل واجبا لطلابك
بهذه الطريقة تحفزالطلاب المتفوقين على مساعدة زملائهم (حتى لا تنقص درجتهم ) و
تحفز الطلاب الأقل على محاولة الفهم و
الانجاز لشعورهم بالأمان من الاخفاق لأن الطلاب المتفوقين يساعدونهم
ستقول انك لن تراجع جميع أفكار الباب بهذه الخطة
سأقول
لك : نعم لن تنجزها كلها و لكن تضمن ان المادة التي أنجزت سيكون جميع الطلاب قد راجعوها جميعهم وذاكروا جزءا من المادة
مع تمنياتي بحصة مذاكرة ممتعة للجميع
0 التعليقات:
إرسال تعليق